متوسطة: عايش حسان القل السنة الدراسية /20102011
المستوى: السنة الرابعة متوسط المدة: ساعتان السند/إن أهم مقصد تعنى به الأمم هو إصلاح حال الناشئين بالتربية والتعليم. إذ الواجب علينا (
أن نعتني بما تعتني به الأمم الأخرى) الناجحة وهي لم تعتن بشيء أكثر من اعتنائها بالتربية والتهذيب. وها نحن نرى رديء الأخلاق عاما بيننا ومشاهدة للجميع.
إن الإنسان لا يكون إنسانا حقيقيا إلا بالتربية وليست هي إلا إتباع ما جاء به الأنبياء من التعاليم وهي السعادة الحقيقية.
إذا تربى الإنسان عاش (
يحب نفسه لأجل أن يحب غيره )ويحب غيره لأجل أن يحب نفسه.وإن ترب الإنسان أحس في نفسه (
انه سعيد بوجود الآخر) معه ولكن نحن في وسط '(
لا يحس فيه أحدنا إلا أنه شقي بوجود الآخر) العلم الحقيقي هو الذي يعلم المرء الأواصر الموجودة بينه وبين أفراد جامعته فيتكون من ذلك الشعور بالإتحاد فإذا تمكن هذا الشعور من الإنسان تعلم كل شيء ولكن كيف يوجد الإتحاد مع الفساد الذي نشاهده عاما في الأخلاق الأمة ؟ولقد انعكست آية الوجدان , فإذا الإنسان أجفى ما لديه الأقرب, فالبعيد فالأبعد محمد عبده ( بتصرف)
الأسئـــــــــــــــــــــــلة
البناء الفكري:
ما هو أهم مقصد تعنى به الأمة ؟
متى يكون الإنسان إنسانا حقيقيا؟
ما الشيء الذي يعيق الإتحاد حسب رأي الكاتب؟
اشرخ: رديء / الأواصر / أجفى
البناء اللغوي: أعرب ما تحته خط
بين الوظيفة الإعرابية للجمل التي بين قوسين
ـ
البناء الفني حدد نوع الصور الفنية التالية:
01 / العلم يبني بيوتا لا عماد لها
02 / طلع البدر علينا
03 / الإنسان العربي مولع بتقليد الغرب
4 0/ أشكل االكلمات المسطرة في البيت
ومن ينفق
الساعات في جمع ماله
مخافة فقر فالذي فعل
الفقر الوضعية الإدماجيةفي الإتحاد قوة وفي التفرق ضعف ..........
توسع في هذه الفكرة مبينا إيجابيات الإتحاد وسلبيات التفرق مستعملا: جملة حالية/ نعتيه / شرطية
بالتوفيـــــــــق
[center]